6 آلاف جامعي سعودي: وزارة التعليم حرمتنا من التعيين
أربيان بيزنس -

أنحى عدد من الخريجين والخريجات السعوديين من غير التربويين باللائمة على وزارة التعليم في حرمانهم من التعيين على الوظائف التي خصصتها لهم وزارة الخدمة المدنية على المستوى الرابع.

وقال عدد من الخريجين لصحيفة "عكاظ" السعودية إن وزارة الخدمة المدنية -المسؤولة عن التوظيف في الوظائف الحكومية في السعودية- خصصت المستوى الرابع التعليمي لمن يحملون شهادة جامعية غير تربوية وذلك حسب (المادة 2 المستوى الرابع الفقرة أ) من نظام وزارة الخدمة المدنية، فيما يمنح المستوى الخامس التعليمي لمن يحمل شهادة جامعية (تربوي).

وأضافوا أنهم استبشروا خيراً بذلك القرار بعد انتظار زاد على 14 عاماً، لكن وزارة التعليم اغتالت أحلام أكثر من 6 آلاف خريج وخريجة، بحرمانهم من التوظيف، وتعيين خريجي التربوي على المستوى الرابع المخصص من قبل وزارة الخدمة المدنية لغير التربويين، ويجري بعد ذلك تحسين مستواهم إلى الخامس دون النظر إلى معدلات غير التربويين مهما كانت.

وأفادوا في شكواهم لوزير التعليم أحمد العيسى أن الحلول التي وضعتها الوزارة تعجيزية ولا تنهي المشكلة ولا تقلص العاطلين، مشيرين إلى أنها اشترطت دراسة دبلوم تربوي، واجتياز القدرات بنسبة 65 بالمئة، الأولوية لخريجي الجامعات، والدراسة تكلف مبلغ 10300 ريال، ويتم إدخالهم في نظام المفاضلة وتعيينهم على المستوى الرابع لمن يجتاز تلك العقبات وينتظر لمدة عام قبل تحسين مستواه للخامس.

وجدد الخريجون والخريجات مطالبهم بإنهاء معاناتهم التي يرون أن وزارة التعليم عقدتها بعقبات غير مبررة تهدد مستقبلهم، خصوصاً أن كثيراً منهم يعولون أسراً، فيما البعض لا يزال غير قادر على تحديد مستقبله لغياب التعيين.

وأكدت الصحيفة اليومية أنها تواصلت مع المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي لنقل شكوى الخريجين والخريجات له، إلا أنه لم يتجاوب.



إقرأ المزيد